رياض
أهلا بيك،أخبارك إيه؟واضح أنك تعبت جامد قبل ما تلاقينا،افرح يا عم،كل اللي بتتمناه موجود هنا،شد حيلك وتسجل علشان تستمتع معانا.

رياض


 
الرئيسيةجنة الانترنتاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كلينتون تنخرط في عملية السلام بين العرب واسرائيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلمة الحق
عضو رائع
عضو رائع
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 721
نقاط : 943
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

بطاقة الشخصية
sms للمنتدى:

مُساهمةموضوع: كلينتون تنخرط في عملية السلام بين العرب واسرائيل   السبت فبراير 28, 2009 10:03 am

واشنطن (رويترز) - تقوم وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون بأول مشاركة لها في عملية تحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين الاسبوع القادم حيث وعدت بتقديم مساعدات لغزة تتجاوز 900 مليون دولار لكن مع احتمالات ضئيلة باعادة احياء المحادثات عما قريب.

ويقول خبراء في شؤون الشرق الاوسط انه ليس هناك توقيت أسوأ من هذا حيث يجري تشكيل حكومة اسرائيلية جديدة بعد الانتخابات التي جرت الاسبوع الماضي بينما لم تحقق الجهود المصرية اي تقدم بعد في تشكيل حكومة وحدة فلسطينية.
وتصل كلينتون الى مصر يوم الاثنين لحضور مؤتمر للمانحين لاعادة بناء غزة بعد الغزو الاسرائيلي الذي جري في ديسمبر كانون الاول. وستتوجه الى القدس والضفة الغربية المحتلة لاجراء محادثات أوائل الاسبوع القادم مع مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين.
وقال مسؤول بارز بوزارة الخارجية "تهدف الزيارة الى محاولة تحريك بعض الامور فيما يتصل باعادة الاسرائيليين والفلسطينيين الى عملية ما للسلام لكن الوضع معقد."
وعمل الرئيس الاسبق بيل كلينتون حتى اخر يوم في منصبه لمحاولة اقتناص اتفاق مراوغ بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وأوضحت زوجته هيلاري كلينتون أنها ستفعل نفس الشيء.
وأضاف المسؤول البارز عن زيارة كلينتون التي تأتي بعد زيارة قام بها مبعوثها الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل "تشعر هذه الادارة أننا يجب أن نظل منخرطين وبانتظام. الهدف أن يظل تركيز الناس منصبا على الجائزة."
ومن المقرر أن تلتقي كلينتون برئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو وهو من الصقور والذي يحاول تشكيل ائتلاف جديد فضلا عن وزيرة الخارجية الاسرائيلية وكبيرة المفاوضين مع الفلسطينيين تسيبي ليفني من حزب كديما الوسطي. كما تجتمع كلينتون مع ايهود باراك وزير الدفاع وهو ينتمي الى حزب العمل.
وقال دانييل ليفي كبير الباحثين بمؤسسة نيو امريكا فاونديشن في واشنطن "بالنظر الى الوضع على صعيد السياسة المحلية على الارض يجب أن تكون في وضع المستمع."
وصرح نتنياهو بأن سيسعى الى السلام مع الفلسطينيين لكنه سيحول التركيز في المفاوضات التي تجري بوساطة امريكية من قضايا اقامة الدولة التي ثبتت صعوبة حلها الى المخاوف الاقتصادية والامنية الاكثر الحاحا.
وقال المسؤول الامريكي البارز "الفكرة كلها هي محاولة التحدث معهم جميعا والحفاظ على تركيزهم بعد أن تصبح هناك حكومة جديدة."
وأضاف ليفي أن على كلينتون أن تتوخى الحذر من أن ينظر اليها على أنها تتدخل في السياسة الداخلية الاسرائيلية.
وتابع أن "أي شيء تقوله يمكن تفسيره على أنها تأخذ موقفا من مفاوضات الائتلاف... من المرجح أن تقصر تعليقاتها ألي أدنى حد مما يثير تساؤلا هو لماذا تذهب الى هناك.."
وذكر مسؤولون أمريكيون أن من المتوقع أن تتعهد واشنطن بتقديم اكثر من 900 مليون دولار لجهود اغاثة غزة خلال مؤتمر الاثنين الذي يعقد في منتجع شرم الشيخ المصري.
ولا يزال يتعين أن يخصص معظم هذا المبلغ من قبل الكونجرس الذي ينصب تركيزه بدرجة اكبر على الاقتصاد المحلي الذي تضرر من جراء الكساد. كما ثارت مخاوف كبيرة من أن ضخ الكثير من الاموال سينتهي في النهاية الى مكافأة حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) المتشددة التي تدير قطاع غزة.
وتشير التقديرات الاولية الى أن الاضرار التي وقعت في غزة بعد الغارات العسكرية الاسرائيلية التي جرت في الاونة الاخيرة تبلغ نحو ملياري دولار. ولقي نحو 1300 فلسطيني حتفهم في الهجمات البرية والجوية التي كانت تهدف الى وقف اطلاق حماس الصواريخ على الدولة اليهودية.
وسوف تؤكد كلينتون للمانحين الاخرين أنه لا يمكن تحويل اي اموال من الولايات المتحدة من خلال حماس وأن الهدف يجب أن يكون دعم الرئيس محمود عباس الذي يدير الضفة الغربية حتى يعزى اليه الفضل في جهود اعادة بناء غزة.
وقال المسؤول الامريكي البارز "نريد أن نظهر أننا مهتمون بمعاناتهم وأن من الواضح أننا لا نريد أن يعاني المدنيون اكثر مما عانوا. لكننا نريد أن نوضح مجددا أن اي مساهمات لن تذهب الى حماس."
وبغض النظر عمن سيتم تحويل الاموال من خلاله يقول محللون انه ما لم تصبح هناك تهدئة ملائمة في غزة وتفتح اسرائيل المعابر الحدودية لن يكون هناك اثر كبير للتعهدات بتقديم مساعدات.
وهناك حاجة ايضا الى اقامة علاقة عمل جيدة بين حركة حماس وحركة فتح التي يتزعمها عباس.
وقال شبلي تلحمي الاستاذ بجامعة ماريلاند "من الصعوبة الشديدة بمكان معرفة كيف يمكن تنفيذ وتوزيع المساعدات ما لم تكن هناك ترتيبات عملية نوعا ما بين حماس وفتح."
ويرى جون الترمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية انه سيكون من الصعب ضمان الا تمثل غزة فوزا استراتيجيا لحماس.
وأضاف "محاولة ادخال أشياء قيمتها 900 مليون دولار الى غزة دون مكافأة حماس سيكون مسألة صعبة الى حد كبير."
من سو بليمنج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riyad.ahlamontada.com
 
كلينتون تنخرط في عملية السلام بين العرب واسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض :: رياض الاجتماعيات :: رياض السياسة-
انتقل الى: