رياض
أهلا بيك،أخبارك إيه؟واضح أنك تعبت جامد قبل ما تلاقينا،افرح يا عم،كل اللي بتتمناه موجود هنا،شد حيلك وتسجل علشان تستمتع معانا.

رياض


 
الرئيسيةجنة الانترنتاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ايران تصف قرار المغرب بقطع العلاقات معها أنه مفاجئ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلمة الحق
عضو رائع
عضو رائع
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 721
نقاط : 943
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

بطاقة الشخصية
sms للمنتدى:

مُساهمةموضوع: ايران تصف قرار المغرب بقطع العلاقات معها أنه مفاجئ   الإثنين مارس 09, 2009 5:26 pm

طهران (ا ف ب) - قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي السبت ان طهران تجد قرار المغرب قطع العلاقات مع الجمهورية الاسلامية "مفاجئا ومثيرا للتساؤلات".
وفي اول رد فعل رسمي على اعلان المغرب الجمعة قطع العلاقات مع طهران، قال متكي ان ايران "ستقدم ردا على ذلك في بيان" سيصدر في وقت لاحق من السبت.
وصرح للصحافيين ان "تصرف الحكومة المغربية مفاجئ ومثير للتساؤل".
والجمعة اعلنت الرباط قطع علاقاتها مع طهران على خلفية جدل بشان تصريح اصدره مسؤول ايراني حول سيادة البحرين.
كما نقلت وكالة فارس للانباء عن بيان لوزارة الخارجية قولها ان المزاعم المغربية بخصوص التدخل الايراني في شؤونها الداخلية "لا اساس لها ونرفضها بشدة".
وياتي ذلك بعد ان اعربت الرباط عن دعمها للبحرين، رغم محاولات ايران باصلاح الخلافات.
واتهم المغرب البعثة الدبلوماسية الايرانية في الرباط بانها "تستهدف الاساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي"، حسب بيان للخارجية المغربية.
وجاء ذلك على خلفية تصريحات ادلى بها في 20 شباط/فبراير علي اكبر ناطق نوري العضو المهم في مجلس تشخيص مصلحة النظام والمسؤول في مكتب مرشد الثورة الايرانية علي خامنئي في مدينة مشهد قال فيها ان البحرين كانت جزءا من ايران.
واحتجت البحرين على هذه التصريحات، ما دفع بالجمهورية الاسلامية الى العمل على نزع فتيل الازمة التي هددت اتفاقا ثنائيا بشان تصدير الغاز، بتأكيدها على ان طهران تحترم سيادة البحرين.
الا ان العاهل المغربي الملك محمد السادس ارسل وزير خارجيته الى البحرين حاملا رسالة دعم لعاهلها الملك حمد بن عيسى آل خليفة. واحتجت ايران على ذلك باستدعاء ممثل الرباط في طهران.
وجاء القرار المغربي الجمعة بقطع العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين بعد تسعة ايام من استدعاء الرباط القائم باعمال سفارتها بالوكالة في طهران للتشاور بهدف الاحتجاج على "عبارات غير مناسبة" لايران بشان دعم الرباط للبحرين.
كما ابلغ وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري السفير الايراني في الرباط وحيد احمدي ان دعم البحرين، التي تستضيف الاسطول البحري الاميركي الخامس، يستند الى التزام المغرب بالقانون الدولي، حسب مصدر دبلوماسي مغربي.
وجاء في بيان للخارجية المغربية ان "المملكة طلبت كذلك توضيحات من السلطات الايرانية التي سمحت لنفسها بالتعامل بطريقة متفردة وغير ودية ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب اثر تضامنه مع مملكة البحرين على غرار العديد من الدول بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية".
وتابع "بعد انقضاء اجل اسبوع لم تتوصل المملكة باي تفسير عن هذه التصرفات".
وقال وزير الخارجية المغربي لوكالة فرانس برس اثر صدور القرار "ان رد فعل المغرب شرعي وعادي ومنطقي".
واضاف "ان المغرب كان الدولة الوحيدة التي تم استدعاء القائم باعمالها في طهران بعد ان اعرب عن تضامنه مع البحرين ووحدتها الترابية".
وتابع "ان موقف ايران كان فظا ومثل استهدافا مقصودا (للمغرب) ولا يحترم مؤسسات المملكة المغربية".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riyad.ahlamontada.com
 
ايران تصف قرار المغرب بقطع العلاقات معها أنه مفاجئ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض :: رياض الاجتماعيات :: رياض السياسة-
انتقل الى: